طريقة التسجيل للحصول على المنحة الجامعية بالمغرب 2019-2020 Minhaty.ma

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى علم المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2019-2020 والراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2019-2020، أنها أطلقت اليوم 28 ماي 2019 الخدمة الإلكترونية “منحتي”، وذلك عبر البوابة الإلكترونية للوزارة عبر الرابط  https://www.minhaty.ma، والتي ستستمر إلى غاية 19 يوليوز 2019.

لطلب منحة التعليم العالي:
– إيداع الترشيحات يكون فقط عبر البوابة الالكترونية منحتي www.minhaty.ma و ذلك ابتداء من28 ماي 2019 إلى غاية 19 يوليوز 2019 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة)؛
– جميع التلميذات والتلاميذ المتمدرسين والأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية وكذا المغاربة الحاصلين على بكالوريا أجنبية، للسنة الدراسية 2018/2019 معنيين بهذه العملية؛
– لا يجب أن تتجاوز أعمار المترشحين 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي 2018/2019.
هام :
إن إمكانية القيام تعديل على الطلب بعد القيام ب” تأكيد المعلومات ” في بوابة منحتي غير ممكنة، لذا يجب عدم القيام بعملية تأكيد المعلومات الا بعد التأكد من صحة كافة المعطيات التي تم إدخالها في الخانات الخاصة بذلك.

المراحل :
1- أدخل الموقع www.minhaty.ma
2- أنقر على “خدمات الالكترونية” و إختر “إيداع الطلب” 
3- أنقر على الرابط ” الحصول على كلمة المرور”

وبعد ذلك سوف تحصل على صفحة “طلب الحصول على كلمة المرور” 
4- أدخل رقم مسار
5- أعد كتابة رمز التحقق
6- أنقر على أيقونة “تأكيد”
وبعد ذلك ستتوصل برسالة في البريد الالكتروني taalim.ma تحتوي على كلمة المرور للولوج الى موقع منحتي
7- الرجوع إلى بوابة www.minhaty.ma و أنقر على “خدمات الالكترونية” و إختر “إيداع الطلب” 
8- أدخل رقم مسار
9- أدخل كلمة المرور
10- أعد كتابة رمز التحقق
11- أنقر على أيقونة “الدخول”
وبعد ذلك سوف تحصل على استمارة منحتي
12- قم بتعبئة المعلومات المطلوبة.

وتهدف هذه الخدمة التي ستشرع الوزارة في اعتمادها, إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدمة من خلال تبني خيار الانفتاح والتواصل والتحديث، وكذا إلى تبسيط إجراء طلبات الاستفادة من المنح وتسهيل الإجراءات الإدارية ذات الصلة.

 

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات بخصوص الخدمة الإلكترونية “منحتي” من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma ،  كما يمكن ربط الاتصال بالرقم الأخضر 0800001122 للاستفسار بخصوص كيفية الولوج إلى هذه الخدمة.

توضيحات هامة جديد 2019
حسب المذكرة الوزارية الجديدة الصادرة بتاريخ 05 يونيو 2018 : لم يعد الملف الأزرق معمولا به ، بل أصبح التسجيل عبر الأنترنيت هو المعمول به. خلال 2019 .
– يعد تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.
– فيما يخص الطلبة المغاربة الحاملين لشهادة الباكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية، هناك بعض الاجراءات التي يجب القيام بها كما حدد دلك في المذكرة الوزارية أسفله
– يعتبر تاریخ 19 يوليوز 2019، تاریخ غلق البوابة الإلكترونية، آخر أجل لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة.

تعد منحة التعليم العالي والتكوين المهني من بين أولويات الوزارة الوصية، التي تلتزم بتقديم دعم مادي للطلبة غير الموظفين وغير المستخدمين بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية ومساعدتهم على إتمام دراساتهم العليا.

و تقوم المنحة الدراسية في فلسفتها على أساس الإستحقاق الإجتماعي، بحيث يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الامكانات المادية الضرورية لاستكمال دراستهم الجامعية.

ومن أجل مواكبة التطور المعلوماتي وتجاوز العقبات الإدارية، تم إحداث البوابة الوطنية لطلبات منح التعليم العالي والتكوين المهني، التي من شأنها تبسيط الإجراءات على الطالب الراغب في الاستفادة من منحة التعليم العالي.

يمكن للتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار، سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية، الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني الدخول عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال النقر على رابط الخدمة “إيداع الطلب” ، الموجود بخدمات إلكترونية. وذلك في أجل أقصاه 19 يوليوز من السنة الجارية (الساعة الثانية عشرة ليلا)، تاريخ إغلاق الخدمة إيداع الطلب.

ويعد التوفر على رمز مسار والبريد الالكتروني الخاص أمرا ضروريا للتمكن من ولوج هذه الخدمة، ويمكن الحصول عليهما بالرجوع للمؤسسة التعليمية التابع لها التلميذ(ة)، أو استمارة المعلومات المدلى بها خلال عملية تسجيل الترشح للبكالوريا بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، أو إلى المديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للحاصلين على البكالوريا الأجنبية.

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

  الاستحقاق الاجتماعي، 
  الجنسية المغربية، 
  شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية، 
  التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام والتكوين المهني، 
  عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى، 
  أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري، 
  ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية. 

وتتم دراسة ملفات طلبات المنح المتعلقة بالسلك الأول من قبل اللجن الإقليمية حسب ما تنص عليه مقتضيات المادة 7 من المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة.

 معلومات عامة

تعريف المنحة

 تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم. 
 إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي

تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

شروط الحصول على المنحة في السلك الأول

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية :

 

  الاستحقاق الاجتماعي، 
  الجنسية المغربية، 
  شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية، 
  التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام، 
  عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى، 
  أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري، 
  ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية. 

عمل اللجن الإقليمية للمنح

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه 
 تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة. 
 يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا) 
 بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.

1. ما هي الفئة التي تستهدفها البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟

تستهدف البوابة الإلكترونية المتمدرسين والأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية وكذا المغاربة الحاصلين على بكالوريا أجنبية، للسنة الدراسية الحالية، والذين يقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري والراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي والتكوين المهني، حيث تمكنهم البوابة من تسجيل طلباتهم وتجاوز عناء التنقل بين الإدارات العمومية المعنية.

2. كيف يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟

يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma، من خلال النقر على رابط الخدمة “إيداع الطلب” ، الموجود بخدمات إلكترونية وإدخال جميع البيانات الضرورية.

3. كيف يمكن تتبع الملف الخاص بطلب المنحة؟

من أجل تتبع طلبكم، يمكنكم الذهاب إلى خدمة “تتبع الطلب” على البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma و إدخال القن السري الموجود بوصل الإيداع .

4. ما العمل إذا لم يتم التعرف على رمز “مسار” أو ضياع كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني ؟

في هذه الحالة يجب الاتصال بإدارة المؤسسة التعليمية التي تتابعون أو تابعتم بها دراستكم خلال السنة الجارية، أو المديرية الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للحاصلين على البكالوريا الحرة وكذا البكالوريا الأجنبية.

5. كيف يمكن معرفة مآل طلبات المنح المقدمة؟

سيتم الإعلان عن القرارات المتخذة من طرف اللجان الإقليمية للمنح داخل الآجال المحددة بمقرات العمالات و الأقاليم و كدا بالمديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية أو عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال الرابط “تتبع الطلب” .

6. بعد التأكيد النهائي للطلب على البوابة الإلكترونية هل يمكن تغييره؟

بعد ملء الطلب على مستوى البوابة الإلكترونية من خلال خدمة ” إيداع الطلب” و تأكيد المعلومات لا يمكن تعديله.

7. ما هو مصير ملف الطلب في حالة التصريح بمعلومات غير حقيقية؟

سيتم رفض الملف تلقائيا.

8. كيف يمكن ملء الخانة المتعلقة “بـــعنوان إقامة الوالدين” إذا كانا متوفيين أو غائبين؟

يكفي في هذه الحالة ملء عنوان إقامة الأوصياء أو دار الأيتام…

9. ما هو العنوان الذي يجب على التلميذ (ة) الإدلاء به عند تسجيل طلبه؟

العنوان الواجب الإدلاء به من طرف التلميذ(ة) هو العنوان الخاص بإقامة الوالدين أو الوصي الشرعي، حيث يجب كتابته بشكل كامل ومدقق ( الرقم، الزنقة، الشارع، الحي أو الدوار، الجماعة أو البلدية، المقاطعة أو القيادة، العمالة أوالإقليم).

10. ما هي فائدة التصريح بعنوان إقامة الوالدين أو الوصي الشرعي؟

عنوان الإقامة، معلومة مهمة تسمح للجنة المكلفة بدراسة و تقييم طلب المنحة.

11. هل توفر التلميذ ووالديه أو وصيه الشرعي على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يعد ضروريا؟

تعد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لطالب الاستفادة من منحة التعليم العالي ووالديه أو وصيه الشرعي أمرا أساسيا لدراسة الملف من قبل اللجنة المختصة.

12. كيف يتم تقديم الشكاوى في حالة وجود ما يبرر ذلك؟

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة. ولا تقبل أية شكاية خارجة هذه الفترة الزمنية.

13. ما هي الطريقة المعتمدة لتقديم طلب الاستفادة من المنحة بالنسبة للمغاربة حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية ؟

يتعين على الطلبة المغاربة الحاملين لشهادة البكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية الالتزام بالمسطرة التالية: 
1- التوجه إلى المديريات الإقليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية قصد الإدلاء بالوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بصاحب الطلب وكذا بوالديه أو الوصي الشرعي) وبالبريد الإلكتروني ورقم هاتف الشخصيين. 
2- انتظار تزويدهم، من طرف المديرية الإقليمية، برقم “مسار” الخاص بهم والذي سيمكنه من تسجيل طلبهم عبر البوابة الالكترونية.

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا