مقرر دروس الفلسفة للسنة الاولى باكالوريا آداب
عناوين الدروس درس
مفهوم التبادل تحميل
مفهوم التقنية والعلم تحميل
مفهوم الرغبة تحميل
مفهوم الشغل تحميل
مفهوم الفن تحميل
مفهوم المجتمع تحميل
مفهوم الوعي و اللاوعي تحميل
مفهوم اللغة تحميل

26 تعليقات

  1. موقع ة علمي غني بالمعلومات الفلسفية تهم الأستاذ والتلميذ على حد سواء، وأثار بداخلي ة الرغبةالجامحة للمساهمة في تقديم نماج لبعض الجدادات التي تساعد على وضع وتقديم درس مخطط له بشكل بيداغوجي ناجح . فكيف يمكنني المساهمة كأستادة لمادة الفلسفة؟

  2. ليس هناك خطأ أكبر من اختزال العائلة في أساسها الطبيعي فلا غريزة الانجاب ولا غريزة الأمومة ولا العلاقات الوجدانية بين الرجل و المراة أو بين الأب و أبنائه يمكنها تفسير دلك,فمهما تكن أهمية هده العوامل لا يمكنها لوحدها أن تؤدي الى ظهور العائلة ,ودلك لسبب بسيط جدا ’في كل المجتمعات البشرية لا بد من توفر شرط ضروري ومسبق لتكوين عائلة جديدة ألا وهو وجود عائلتين أخريين مستعدتين لتقديم رجل و امراة من أجل زواج يؤدي الى نشأة عائلة ثالثة…

    كيف حدث أن توصل الناس الى الاعتراف بهدا الخضوع الاجتماعي للنضام الطبيعي,من المحتمل أن نظل جاهلين لدلك على الدوام. ليس هناك ما يسمح بافتراض كون الانسانية اد خرجت من الشرط الحيواني,لم يكن لديها في البداية شكل معين من التنضيم الاجتماعي الدي لم يكن في خطوطه العريضة لدلك الدي عرفته فيما بعد.

    في الحقيقة سيكون من الصعب جدا تصور الكيفية التي وجد عليها دلك التنظيم الاجتماعي الأولي,ما لم نعتبره مؤسسا على قاعدة تحريم انتهاك المحارم.فهدا التحريم وحده هو الدي يعما على ادابة الشروط البيولوجية للتزاوج و الانجاب,ويسمح للعائلات باستمرار أن تتحد في شبكة مصطنعة من المحرمات و الالزامات. هناك فقط يمكن أن نموضع الانتقال من الطبيعة الى الثقافة,أي من الشرط الحيواني الى الشرط الانساني ,وبهدا فقط يمكن أن ندرك تمفصلهما .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا