brain-الدماغ-العقل
ما يجب أن نعرفه أولا:
1- التمارين الرياضيه واحده من أفضل الطرق التي تضمن وصول كميات كافيه من الاوكسجين.
2- حافظ على مخك صحيحا بشرب كميات مناسبه من السوائل.
3- تناول الاطعمه التي ثبت اهميتها القصوى للعقل مثل الفواكه الطازجه.
 
– يعتبر وزن المخ حوالي 2 % من جسدنا ولكنه يستهلك أكثر من 20% من الاوكسجين الذي نستنشقه. لذلك سنوات من الحياه الرغده مع بعض العادات الغذائيه الخاطئه تؤدي الى ضعف تيار الدم المتدفق إلى المخ بما يحمله من الأوكسجين اللازم لنشاط العقل، مما يؤثر على الذاكره والوظائف العقليه الاخرى.
 
– في دراسة مثيرة أجريت على بعض الأشخاص في سن70، اختبارات قصيرة للذاكره تمت قبل وبعد جرعه من الاوكسجين، نتائجهم تحسنت كثيرا بعد توفير نسب عاليه من الاوكسجين.. لذلك . يعتبر المشي او العدو او السباحة او ركوب الدراجه هي كلها طرق ممتعه للحفاظ على تدفق كميات مناسبه للمخ وللحفاظ على وظائف العقل في أحسن صورها. 
 
– بالاضافه الى برامج التمارين الرياضيه المنتظمه، يحتاج أيضا المخ الى غذاء صحي كما يقول البروفيسور دانيل أمين ” إذا كنت تريد أن تمتلك مخ رائع يجب أن تعطي طعام غني بالمعادن “. مخ الانسان يحتوي على حوالي من 50 إلى 75 تريليون خلية يعاد تشكيلهم وتجديدهم أكثر من مرتين كل عام . الطعام هو الوقود لهذا التجديد.
وإليكم بعض النصائح الهامه :
 
1- حافظ على رطوبة المخ: المخ عباره عن 80% ماء، الماء هوعنصر مهم جدا لجميع أعضاء الجسم عليك بشرب من 8 الى 10 أكواب من الماء يوميا.
2- ابدأ يومك بالافطار:  بالإضافة الى ان الإفطار مفيد لمنع السمنه أيضا الافطارالصحي له تأثير ممتاز على أداء العقل في جميع اختبارت الذاكره طبقا لدراسه من جامعه تورنتو.
 
– مع الوقت ينتج المخ مواد تعرف free radicals والتي تعمل على أكسده المخ “صدأ الخلايا “. المواد المضاده للأكسده لها تأثير تدميري لهذه المواد. تستطيعون ايجادها في الفواكه الطازجه, الشعير , الفول , جوز الهند , الاعشاب وأخيرا الشاي.
– ينصح العلماء من المركز الطبي الأمريكي وأيضا الجريده الانجليزيه للطب بتناول كبسوله يوميا تحتوي على معظم الفيتامينات multivitamin.
– حاول من تقليل السكريات الغير ضروريه وكذلك الكربوهيدرات الزائده عن الحاجه. الحفاظ على صحة العقل ضروره ملحه في شبابنا وكبرنا. إن الوصول لمرحله لا يستطيع فيها الشخص تذكر حياته أوالتعامل مع امور الحياه يعتبر ذلا كبيرا. وقد كان يدعو رسول الله صل الله عليه وسلم ” اللهم لا تردنا الى أرذل العمر ” تمنياتنا بصحة أفضل للجميع.
 
د/ شريف حجازي
المصادر
Askmen com
Michael j gelb

11 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا