أنا تلميذ سابق بالعلوم الرياضية و هذه تجربتي الخاصة مع الشعبة
عندما كنت في الجذع المشترك اخترت شعبة العلوم الرياضية مع بعض التخوف و في الدخول المدرسي للعام الذي بعده بدأنا الدراسة و كانت دروس الرياضيات و الفيزياء بمستوى مختلف عما تعودناه في السنوات الماضية.
الفروض الاولى لي كانت كارثية (فرض الرياضيات 8 و الفيزياء 3.5) تحملت الصدمة و ما فتئت الدروس تتراكم ففكرت في تغيير الشعبة (نصيحة لا تغيروا الشعبة في السنة الاولى لأن العلوم الرياضية تعلم ما لن تتعلمه في الشعب الاخرى ) المهم..اكملت الدورة و أنا متخوف من النقطة فكانت 13.97 لم ترضني.اكملنا السنة و مع اقتراب الجهوي بدأنا نتهاون عن دروس المواد العلمية (لذا اي درس فاتكم انجزوه صيفا لأنه الأساس للعام المقبل ) اعددت للجهوي لكن كان خطأي عندما لم اعدد له مسبقا فكانت نتيجته كانت 13.85 كانت خيبة امل ففكرت في إعادة التوجيه مرة أخرى. لكن اصررت و اكملت السنة الثانية باكالوريا علوم رياضية -ب- (الاختلاف بين العلوم رياضية -أ- و العلوم الرياضية -ب- بسيط حيث ان العلوم الرياضية -ب- تدرس بها مادة علوم المهندس عوض علوم الحياة و الارض اما باقي الدروس فهي نفسها) فدخلت في صراع من جديد (5.5 في الرياضيات و 5 في الفيزياء في الفرض الاول) احبطت لكن تعودت و اكملت لكن غيرت طريقة العمل فأحرزت 19 في الرياضيات و 16 في الفيزياء و اكملت الدورة الاولى محرزا 17.40 اعطتني بعض الامل و مع اقتراب الامتحان الوطني زادت التحضيرات و ارتفعت الوتيرة و الخوف لكن كل شيء مر في سلام و الحمد لله احرزت 15.32 في المعدل العام و السنة المقبلة سأدرس بالمدرسة الوطنية الوطنية لتحليل النظم المعلوماتية مكناس لذا نصيحتي لكل مقبل على الشعبة في الدورة الاولى ستصابون بالاحباط و الارهاق حيث أن ساعات العمل طويلة جدا تتجاوز 6 ساعات احيانا كما ان المستوى عال و يرهق العقل ستعلمك الشعبة معنى الصبر و الامل و تبدأ في مشوار التعليم الذاتي حيث اقول لكم لا تكتفوا ابدا بشرح الاستاذ وحده بل عد و درسه لنفسك لكي تتمكن من الدرورس و لا تهم ابدا كثرة التمارين لأن اسئلة الفروض في الشعبة تعتمد على الدرس ثم الدرس لذا حضروا الدروس جيدا و اكتفوا ببعض التمارين (بشرط ان تكون في المستوى المطلوب) و خلال الفروض الاولى تكون نقط كارثية لأن الاسئلة من هنا فصاعدا لن تكون مباشرة كما في السابق لذا لا تفزعوا عند قراءة أي سؤال من الفروض بل تهدنوا و اعرفوا ما المطلوب و المحاولة .ان لم تكن في المستوى لا تغير من السنة الاولى بل انتظر حتى السنة الثانية لأنك ستستفيد من الشعبة و صعوبتها.
عند دخولك للشعبة اول مرة ستمر اسوء لحظات حياتك لكن ستتعلم ان الاحباط يقوي النفس و يساعدها على المثابرة. لكن اكرر سر النجاح و بتفوق في الشعبة هو الدرس ثم الدرس و درسه لنفسك بدون مساعدة (لا بأس من التوجيه في الاعداد) و الاهم كان تنظيم الوقت و العمل على الاقل مرة في الاسبوع مع بعض الاصدقاء(الجادين في الدراسة) و كان ذلك هو سري و تغييري ل 5.5 ب 19.
أي اسئلة انا في الخدمة

 

مصدر الموضوع

حكاية تجربة تلميذ في شعبة العلوم الرياضية

8 تعليقات

  1. merci beaucoup d’avoir mis votre experiance entre nos mains pour qu’on puisse esseyer de ne plus tomber dans les mêmes fautes ; et qu’on sache très très bien que; LA réussite n’ent jamais le fruit du hasard !

  2. السلام عليكم يا أخي . في البداية أقدم لك الشكر الجزيل على هذه النصائح التي انتشلتني شخصيا من بئر عميقة من الاحباط و الندم صحيح لا أخي كل ما قلته قد تتفاجأ لأن الدراسة بدأت للتو لكنني مع دلك اشعر باحباط كبير لعل سببه ما تراكم علي من تخويف الناس لي من هذه الشعبة و كذلك بداية الدروس لم أوفق فيها . سؤالي لك يا أخي هل تنصحني بدروس الدعم أم أتابع بدونها مع العلم أنني لم ألجأ اليها من
    قبل و كنت أنجح بتفوق .

  3. شكرا على نصيحة ولاكن أخويا حريرتي حريرا أنا مامولفش الخدمة بزاف أو فكاع سنوات كنعول غي على الرياضيا والفيزياء مع مستوى لابأس به في المواد الأخرى باستناء الاجتماعيات كتعجبني أو متفوق فيها مي الحريرة الكبيرة أنى مكلخ فلفرنسي أو الانجليزجية عمري ما جبت كتر مت 10 أو هاد العام لا مجبتش مزيان ف رياضيات أو الفيزياء مشيت فيها

  4. قلت قد غيرت الطريقة التي كنت تخدم بها
    من فضلك هل يمكنك أن تعطيني الخطة المتخدة التي أدت بك الى الحصول على 19

  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. خويا بالنسبة لعلوم رياضية ب واش ساهلة على علوم رياضية أ أجبني من فضلك؟؟؟!!!

  6. السلام عليكم لدي سؤال هل يكون الانتقاء في شعبة علوم رياضية ب ام انك يمكنك اختيار هذه الشعبة رغم نقطة اولى باك علوم .
    ولدي سؤال آخر اين درست تانية باك علوم رياضية ? هل في تانوية تقنية ام عادية رجاء اريد جواب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا