الضغط على برنامج مسار ونتائج المراقبة المستمرة للدورة الأولى 2015/2016

لم يتمكن عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية المغربية من تسلم نتائج الأسدس الأول من الموسم الدراسي الحالي 2015/2016، بسبب صعوبات اعترضت الأطر التعليمية الأسبوع الماضي، حالت دون تمكنهم من الولوج إلى الموقع الالكتروني “مسار”، الذي وضعته وزارة التربية الوطنية رهن إشارتهم قصد إدخال نقط تقييم عمل التلميذ لمختلف المواد الدراسية المقررة.
وذكرت جريدة “التجديد” أن بعض مديري و أساتذة المؤسسات التعليمية وخاصة بمدينة فاس، عبروا عن تذمرهم من الأعطاب التي عرفها الموقع المذكور، مما دفع ببعض الأطر، الى محاولة ولوج الموقع بعد منتصف الليل او فجرا، لتجاوز الصعوبات التقنية.
عبد الإله دحمان، رئيس المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة، أكد في تصريح للجريدة ، أن المشكل كان عاما ولم يرتبط بمدينة معينة، وقال، أعتقد هناك سببين لما حدث ويكاد يحدث سنويا عند نهاية كل دورة، أولا عدم تنظيم الوزارة لعملية ولوج الأساتذة لإدخال نقط التلاميذ، وبالتالي يقع الضغط على البرنامج فيتعطل ويحرم التلاميذ من نتائجهم، ثم ثانيا ضعف صبيب الإنترنيت”.

ودعا دحمان وزارة التربية الوطنية إلى إعادة النظر في طريقة تنظيم التعامل الالكتروني لمختلف العمليات المرتبطة ببرنامج مسار، مؤكدا “صعوبة ولوج عشرات الآلاف من رجال ونساء التعليم للموقع خلال فترة واحدة”، ولفت دحمان الانتباه إلى أن نفس المشكل يقع أيضا خلال تنظيم الحركة الانتقالية.
ويعتبر برنامج مسار، بمثابة نظام معلوماتي لتدبير أفضل لنقط المراقبة المستمرة لتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، ويتيح للأطر التربوية والإدارية إدخال المعلومات المتعلقة بالتلاميذ إلى النظام المعلوماتي، كاستعمال الزمن الخاص بالتلاميذ في كل قسم، ولائحة التلاميذ، ومواعيد المراقبة المستمرة، ويمكن “مسار” أيضا من إدخال (مسك) نقط الفروض إلى النظام مباشرة بعد تصحيحها.

(عن ج التجديد)

ads9alami

يواجه الكثير من التلاميذ مشاكل في الدخول  الى خدمة متمدرس للاطلاع على النقط و خصوصا  أصحاب باك 2 الذين ثم اضافة نقط المراقبة المستمرة للدورة الثانية فبل أيام , و نتوصل بالعديد من الرسائل في هذا الموضوع و هناك 3 أسباب رئيسية لهذا المشكل و الحل كالتالي

http://moutamadris.men.gov.ma/Pages/default.aspx

http://www.taalim.ma

http://sgs.men.gov.ma/sgs/

 Moutamadris  مشكل 1 : مشكل الضغط على خدمة

moutamadris-massar

اذا واجهتك هذه الرسالة عند دخولك لخدمة متمدرس فاعلم أن هناك ضغط كبير على الموقع مما يسبب ضغط على السيرفر و يؤدي الى توقف الخدمة و الحل في هذه الحالة هو المحاولة لاحقا خصوصا في أوقات الصباح الباكر أو بالليل و تجنب أوقات الذروة .

Certificat de sécurité المشكل 2 : رسالة

Moutamadris-Massar-Taalim

في هذه الحالة المشكل بسيط و مصدرحه متصفحك الذي يريد أن يتحقق من شهادة الأمان للموقع و ما عليك الا أن تتابع كما في الصورة السابقة من أجل حل المشكل

  CodeMassar : المشكل 3 

هذه المشكلة تعوق الكثيرين الذين لم يحصلوا على كود مسار بعد أو الذين قاموا بتغيير كود مسار و نسوا الكود و الحل الأول يكمن في استعادة 

Code Massar وذلك كما وضحنا في الموضوع الخاص بكود مسار 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا