لأول مرة في تاريخ المغرب منحة لطلبة التكوين المهني

أخيرا، ولأول مرة في تاريخ المغرب، سيمكن لطلبة مراكز التكوين المهني الساتفادة من المنحة، وذلك بعد أن أعطى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران توجيهاته للوزراء المعنيين بالتكوين المهني لإعداد مرسوم يسمح لهذه الفئة من الطلبة بمنحة للدراسة مثل نظرائهم في الجامعة.

التقديرات الأولية تتحدث عن استفادة حوالي 70 الف طالب قريبا. ويشترط أن يكون للطلبة الراغبين في الاستفادة مستوى الباكالوريا على الأقل

وكان المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، كشف أن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران قد وافق على تمكين طلبة التكوين المهني من المنحة الدراسية.
برجاوي قال إن حزبه كان “سباقا” إلى التقدم بطلب لتمكين طلبة التكوين المهني من المنحة وهو الطلب الذي “تكلل بموافقة رئيس الحكومة”، على حد تعبيره

ads9alami

ofppt-bourse

قال الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد البرجاوي، إن الوزارة ستعمل، بتنسيق مع السلطات المعنية، على دراسة إمكانية تمكين متدربي التكوين المهني من الاستفادة من منح التكوين المهني  .

 

وأضاف البرجاوي، في معرض رده، الأربعاء 17 ماي، على سؤال شفوي حول “الاستفادة من المنح بالنسبة لطلبة المعاهد العليا للتكوين المهني” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن دراسة إمكانية تقديم منح التكوين المهني يندرج في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، خصوصا فيما يتعلق بتعزيز الدعم المادي والاجتماعي لفائدة المتدربين بالتكوين المهني، لاسيما المعوزين والمستحقين  .

 

وأوضح أنه بالنسبة لمستوى التقني المتخصص، فإن المتدربين يستفيدون من الداخليات في القطاع العمومي، أما في القطاع الخاص فقد تم وضع آلية تتمثل في مساهمة الدولة في مصاريف التكوين لفائدة المتدربات والمتدربين المسجلين بالمؤسسات المعتمدة في مستوى التقني المتخصص في القطاعات الواعدة من قبيل تكنولوجيات الإعلام والتواصل والسياحة والإدارة.

 

وأشار الوزير إلى أن عدد المتدربين بمستوى التقني المتخصص يبلغ 119 ألف و634 متدربا، من بينهم 95 الف و151 متدربا بالقطاع العمومي و24 ألف و483 بقطاع التكوين المهني الخاص.

 

المصدر : مدي1تيفي.كوم

طريقة الإستفادة من التغطية الصحية الإجبارية لمتدربي التكوين المهني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا